English

فوائد البوتاسيوم لمرضى السكر

ما هي فوائد البوتاسيوم لمرضى السكري؟ وهل انخفاض البوتاسيوم يؤثر سلبًا على مرضى السكري؟ الإجابة والعديد من النصائح تجدها في المقال الآتي.
يعد البوتاسيوم من المعادن التي يحتاجها الجسم ليعمل بشكل صحيح، وفي هذا المقال سنتعرف على أبرز التفاصيل حول فوائد البوتاسيوم لمرضى السكري:
فوائد البوتاسيوم لمرضى السكري
للبوتاسيوم تأثير حيوي على مستويات السكر في الدم والوقاية من مرض السكري، حيث يؤثر البوتاسيوم على البنكرياس وإفرازه للأنسولين الذي يساعد على نقل السكر إلى الخلايا، وتتمثل فوائد البوتاسيوم لمرضى السكري فيما يأتي:
    تساعد الأنظمة الغذائية الغنية بالبوتاسيوم في حماية صحة القلب والكلى لدى مرضى السكري من النوع الثاني، حيث يعتقد أن الحفاظ على مستويات البوتاسيوم الطبيعية في الجسم قد تبطئ من تقدم الأمراض الكلوية بمراحلها الأخيرة ومن تطور الأمراض القلبية الوعائية.
    يساهم تناول نظام غذائي غني بالبوتاسيوم بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بين النساء اللواتي يبلغ مؤشر كتلة الجسم لديهن 29 أو أقل.
    يساعد تناول مكملات البوتاسيوم لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم الذين يستخدمون أنواع محددة من مدرات البول المرتبطة بنقص البوتاسيوم بالتقليل من ضعف تحمل الغلوكوز وارتفاع مستويات السكر في الدم، والحماية من خطر الإصابة بمرض السكري وتفاقم مرض السكري لدى المصابين به.
ويجدر بالإشارة إلى أنه تحتاج النساء إلى 2600 ملليغرام من البوتاسيوم كل يوم، بينما يحتاج الرجال 3400 ملليغرام.
أضرار انخفاض البوتاسيوم لمرضى السكري
بعد التعرف على أبرز فوائد البوتاسيوم لمرضى السكري، فيما يأتي أبرز المشكلات التي قد يسببها انخفاض البوتاسيوم لدى مرضى السكري أو المعرضين للإصابة به:
    يؤدي نقص البوتاسيوم إلى انخفاض إفراز الأنسولين وضعف تحمل الغلوكوز، مما يقلل من امتصاص الخلايا للغلوكوز وارتفاع نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري.
    انخفاض البوتاسيوم يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري، ولكن على الرغم من ذلك من المهم معرفة أن تناول البوتاسيوم لن يعالج مرض السكري.
ومن الجدير في الذكر أنه قد يكون سبب انخفاض البوتاسيوم لدى المصابين بالسكري من مضاعفات مرض السكري، إذ إنه عندما لا يتمكن الجسم من إنتاج ما يكفي من الأنسولين لاستخدام السكر كوقود للجسم يؤدي ذلك إلى تكسير الدهون، وإطلاق مواد كيميائية تسمى الكيتونات في الدم والتي قد تسبب مشكلات صحية خطيرة.
نصائح حول فوائد البوتاسيوم لمرضى السكري
فوائد البوتاسيوم لمرضى السكري عديدة، وفيما يأتي قائمة بأبرز النصائح لتحقيق الاستفادة المرجوة من البوتاسيوم لمرضى السكري:
    يفضل مراجعة الطبيب للقيام بفحص مستوى البوتاسيوم في الجسم إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بمرض السكري، حيث يعد اختبار البوتاسيوم جزءًا من الفحص البدني الروتيني الذي يجب اتباعه.
    ينصح باتباع نظام غذائي صحي غني بالبوتاسيوم، مثل: تناول اللحوم وأسماك السلمون وسمك القد والسمك المفلطح والسردين، حيث تعد الأسماك واللحوم من أهم المصادر الغنية بالبوتاسيوم، بالإضافة إلى العديد من الفواكه والخضروات، مثل: الموز، والكيوي، والمشمش، والبروكلي، والبازلاء، والطماطم، إلى جانب الحليب واللبن والمكسرات.
    يؤدي نقص البوتاسيوم لمشكلات صحية متمثلة بارتفاع السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم وغيرها من المشكلات الصحية، ولذلك يصف الأطباء مكملات البوتاسيوم، والتي توجد معظمها على شكل كلوريد البوتاسيوم، أو سترات البوتاسيوم، أو فوسفات البوتاسيوم.
    يجب الحفاظ على مستويات طبيعية من البوتاسيوم في الجسم، وعدم الإكثار من تناول المكملات أو بدائل الملح أو تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم بكميات غير مدروسة؛ لتجنب ارتفاع مستويات البوتاسيوم والتي قد تتسبب في عدم انتظام ضربات القلب أو التعرض للنوبات قلبية.
    يجب الالتزام بالعلاج الذي تم وصفه من قبل طبيبك لعلاج مرض السكري ومضاعفاته، حيث يساعد ذلك في ضبط مستويات السكر في الدم، وبالتالي الحفاظ على مستوى صحي من البوتاسيوم.

من قبل نور أمين - السبت ، 31 يوليو 2021